دراسه موازنه لشعر الحرب فی دیوان ابی تمام وابی فراس الحمدانی.

پایان نامه
چکیده

لقد کثرت الحروب فی العصر العباسی وشملت الداخل والخارج، وهذا ممّا جعل بعض الشعراء یصفون ‏هذه الحروب فی أشعارهم؛ وهذه الرساله تناولت شعر الحرب عند شاعرین بارزین فی القرن الثالث ‏الهجری والقرن الرابع الهجری هما أبو تمام الطائی الذی شارک فی الحروب بشعره وأبوفراس الحمدانی الذی ‏شارک فیها بکلّ کیانه، فتهدف هذه الرساله إلی أن تبین قدره الشاعرین علی خلق الصور، وکیفیه ‏تصویر الحرب فی أشعارهما، وتبین التغییرات التی واجهها وصف الحرب مع مضیّ قرن من زمن أبی تمام ‏إلی زمن أبی فراس.‏ واعتمدت هذه الرساله علی المنهج الوصفی ـ التحلیلی، وانحصرت فی سته فصول: الفصل الأول: ‏مقدّمات عامّه، والفصل الثانی: شعرالحرب فی العصور الأربعه(من الجاهلی إلی نهایه العباسی)، والفصل ‏الثالث: وصف الحروب فی أشعار أبی تمام وأبی فراس الحمدانی، والفصل الرابع: الصور الشعریه فی ‏الأشعار الحربیه للشاعرین، والفصل الخامس: الحرب والأغراض الشعریه المختلفه، والفصل السادس: ‏إحصاء لمفردات الحرب وما یتصل بها عند الشاعرین.‏ من أهمّ النتائج التی حصلنا علیها خلال هذه الدراسه ما یلی:‏ إنّ القصائد التی یصور فیها أبو تمام حروب العرب مع الروم هی فی الأصل من قصائده المدحیه لذلک ‏یستهلّها بالمقدّمه الغزلیه أو بالمقدمه الطّللیه، ولا بدّ أن تکون الصور التی یرسمها للقواد ممّا یرضیهم لذلک ‏استطاع أن یوفّی القوّاد حقّهم، هولاء الّذین أغفل التاریخ ذکرهم، من مثل: أبی سعید الثّغری،ویکثر من ‏الطباق والجناس فی قصائده التی ینظمها لوصف الحروب الخارجیه، لیبیّن المفارقات العظیمه التی توجد بین ‏العرب وأعدائهم، ونری فی مدائحه التی نظمها لوصف المعارک لونا جدیدا من ألوان الفن وهو القصص.‏ أمّا أبوفراس فقد تحرّر من قید المدح التکسبی فی قصائده الحربیه، فیطرق الموضوع بسرعه دون اتّکاء ‏علی المقدّمات، وهذه القصائد فی الأصل من قصائده الفخریه أولا والمدحیه ثانیا؛ أمّا الشاعران فاعتمد ‏فنّهما علی الواقع والحقیقه مع أنّهما استخدما صورا رائعه لرسم لوحات حربیه ولوّنا هذه الصور بألوان ‏جمیله وتعتبر قصائدهما من الوثائق الهامّه للتاریخ والشعر.‏ الکلمات الدلیلیه: شعر الحرب، أبو تمام، أبو فراس الحمدانی، الوصف، الصور الشعریه.‏

۱۵ صفحه ی اول

برای دانلود 15 صفحه اول باید عضویت طلایی داشته باشید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

صورِة الفخر فی شعر ابی فراس الحمدانی

الفخر فنٌ من فنون الأدب الذی یتباهی فیه الشاعر بنفسه و قومه. هذا الفنٌّ کان رائجاً فی أدب الأُمم المختلفة خاصةً الأدب العربی منذ القدم. کان هذا الغرض الشعری عند العرب کنغمة مألوفة یتغنَّاها الشعراء فی کلّ مجلسٍ و یُبرِزون من خلاله صورةً رائعةً لشخصٍ أَو جماعةٍ مِن دون أَن یُوصَفَ القائل به بالتکبُّرِ أَو الغرور. أبوفراس شاعر عربیٌّ ذو ذوقٍ رفیعٍ عاش فی القرن الرابع للهجرة و سجّل مفاخره و مفاخر أهلِه أکثر من أیّ غرضٍ آخَر  فی دیو...

متن کامل

الحزن الرومنسی فی رومیات أبی فراس الحمدانی

أبوفراس الحمدانی ممن یمتازون بقوة الشخصیة إلی جانب الروح الرومانسیة التی عرف بها من خلال شعره ومعاناته، هذا وإنه من خلال تمثله لتلک الروح کان عطاؤه الشعری عطاء أدبیا نادرا.ویبیّن لنا حزن أبی فراس الرومنسی فی رومیاته الرقة المؤثرة، والعذوبة المتقطرة، وهو کلام رائع یترک فی النفس أثرا عمیقا. وقد رقَّق الألم عاطفة أبی فراس، ووسع نطاقها، ووجهها شطر الطبیعة حتی أصبح یُحِسُّ لکل شیء نفساً تحنو علیه وترید الاش...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه اصفهان - دانشکده ادبیات و زبانهای خارجی

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023