المقارنه بین الرثاء فی العصر الأموی و العصر العبّاسی

پایان نامه
چکیده

الحمد لله والصّلاه والسّلام علی أشرف الأنبیاء و المرسلین و علی آله الطّیبین الطاهرین و أصحابه المنتجبین. تناول الباحثون والدارسون دراسه أدب عصری الأموی و العبّاسی و کانت هذه الدراسات محل اهتمامٍ کبیر فی الأوساط و المجامع الأدبیّه، لذلک اخترت هذین العصرین المتتالیین للدراسه باعتبارهما محطّتینِ هامّتینِ فی الأدب العربی و فیهما تتجلّی و تتضح الصوره المتکامله و المتنامیه للأدب العربی القدیم . و إنّما هذه الفکره و هی أن أدرس الرثاء فی هذین العصرین یرجعُ إلی رثاء نفسه، فإنّ الرثاء من أنبل الشعر العربی؛ لأنّه یصدر عن معاناه حقیقیّه و تجربه شعوریّه صادقه تترک الأثر الکبیر فی النفوس و بذلک یکون شعر الرثاء أکثر حیویّه و نشاطاً و صِدقاً باعتقادی ما عدا ذلک الرثاء الّذی یقال لإرضاء ذوی المیّت أو مداهنتهم للوصول إلی غایه نفعیّه . أهمّیّه الموضوع: إنّ البحث فی الرثاء باعتباره غرضٌ من الأغراض الشعریّه یبیّن لنا بوضوح کیفیّه تطوّره و ازدهاره و تأثّره من بیئته الّتی تفضی علیه موضوعات و ألوان جدیده نتیجه للمتغیّرات الموجوده فی کلّ عصر. ففی العصر الأموی مثلاً نری أنّ عدّه أمور ساهمت فی تطویر الرثاء منها، قرب الصّله بین هذا العصر و عصر صدر الإسلام و هذا العامل أسهم فی إستحداث مفاهیم و صور جدیده للرثاء مقارنه بالرثاء الجاهلی، إذ أنّ الرثاء طُبع بطابع المفاهیم الإسلامیه نتیجه لتأثّره بالعصر الإسلامی و ثمّه سبب آخر و هو کثره الفتن و الصراعات و الحروب فی هذا العصر أفضت للرثاء اتجاهات جدیده منها الإتجاهین السیاسی و المذهبی الّذی کان الهدف منهما تفضیل حزب علی آخر من خلال تسجیل المآثر الدینیّه للمرثی . أمّا فی العصر العبّاسی و نتیجه لتطوّر الحیاه العربیّه و امتزاج العقل العربی بالقومیات الأخری، إزدهرت معظم الأغراض الشعریّه و منها الرثاء الّذی خرج عن المحدوده الضیّقه الّتی تتحدث فقط عن الأشخاص و شقّ طریقه نحو آفاق أخری و لذلک استحدثت فی هذا العصر انواع أخری للرثاء کرثاء المغنین و الجواری، و رثاء المدن و الدول، و رثاء الحیوانات خاصّه الألیفه منها، و کذلک رثاء أعضاء الجسم و السلع. و استمرّ الرثاء التقلیدی الموجّه للأشخاص فی هذا العصر إلّا أنّه تلوّن بألوان شعریّه متعدده و مفاهیم جدیده و مبتکره خاصّه فیما یتعلّق بالرثاء العاطفی الموجّه للأهل و الأقارب و کذلک الرثاء المذهبی من قبل شعراء أهل البیت فی هذا العصر. و تناولت کتب و دراسات عدّه البحث فی الرثاء و دراسته و من هذه الکتب: الرثاء فی الشعر العربی، للدکتور محمود حسن أبوناجی، و الرثاء، للدکتور شوقی ضیف و کذلک رثاء غیر الإنسان فی الشعر العبّاسی لعبدالله عبدالرحیم السودانی، ولکن لم أعثر علی کتاب أو بحث قام بدراسه تقارن بین الرثاء فی العصر الأموی و العصر العبّاسی أو تابعت تطوّره و لذلک اتخذتُ هذا العنوان موضوعاً لدراستی أرصد به ما طرأ من تغیّرات و تطوّرات للرثاء فی العصرین متحدّیاً العقبات و لم یکن الأمر للوصول إلی هذه الغایه سهلاً بل کان یحتاج إلی الجهد الوافر الّذی کان یجب علیَّ أن أبذله حتّی أوفّق فی هذا العمل، لذلک توکّلت علی الله و بحثت فی الکثیر من المصادر، خاصهً کتب الأدب القدیمه و دواوین الشعراء حتّی أحصل علی نماذج جدیده للرثاء و أدرسها و أبیّن رأیی بکل شفافیه و موضوعیّه. و أمّا اهم الأسباب الّتی دفعتنی لاختیار هذا الموضوع هی کالتالی 1- رغبتی فی دراسه أحد الأغراض الشعریّه و بما أنّ الرثاء یُعبّر عن عاطفه صادقه فی کثیر من الأحیان و عن مشاعر جیّاشه و إحساس مرهف فی خلجات النفس اخترته موضوعاً لدراستی. 2- إنّ هذا الموضوع فی هذه الفتره الزمنیه و بهذه الکیفیّه لم یتعرّض للدراسه من قبل و إنّی لم أجد کتاب أو دراسه تقارن بین الرثاء فی العصر الأموی و العبّاسی، بل أنّ الرثاء و خاصه فی العصر الأموی لم یُعنی بکثیر من الإهتمام من قبل الدارسین و الباحثین . 3- نظراً لأهمیّه محطتَی الأدب الأموی و العبّاسی قد قمتُ بدراسه الرثاء فی هذین العصرین الّذی أخذ بهما الفکر العربی ینمو و یتطوّر شیئاً فشیئاً. 4- و أخیراً قد تُسهم هذه الرساله ربّما فی فتح الطریق أمام کل من یرید أن یبحث فی الرثاء من الباحثین و الطلّاب و ذلک بتتبّعهم لهذا الغرض الشعری فی هذین العصرین و الخوض فیه من زوایا مختلفه . المنهج فی هذه الرساله: تشمل هذه الرساله ثلاثه فصول : الفصل الأول هو نظرهٌ عامّه إلی البیئه فی شتّی جوانبها فی العصرین الأموی و العبّاسی و قد تحدثتُ فی هذا الفصل عن الحیاه الدینیه، و العقلیه، و الإجتماعیه، و السیاسیه، و الإقتصادیه و الأدبیه فی کلا العصرین. الفصل الثانی و تحدّثت فیه عن الرثاء و تطرّقتُ إلی معناه لغهً و اصطلاحاً و أشرت إلی سابقته و کذلک إلی مکانته فی الآداب العالمیّه و اشرت أیضاً إلی الوان الرثاء و انواعه، ثمّ قمت بدراسته فی العصر الجاهلی لتکون هذه الدراسه المختصره مدخلاً لعملیّه المقارنه الّتی کنت بصدد عقدها، ثمّ قمت بدراسه هذا الغرض فی العصر الأموی و بعد ذلک فی العصر العبّاسی، حتّی اکتشف بعض التطوّرات الّتی حدثت للرثاء فی هذه الفتره مستنداً بذلک إلی بعض النماذج الشعریّه الّتی توکّد ذلک التطوّر و التغییر. الفصل الثالث و قمتُ فیه بمقارنه واضحه المعالم من خلال اتّجاهات الرثاء (العاطفی، والسیاسی، و المذهبی، و الإنسانی و الحضاری ) و ذکرت لکل من هذه الإتجاهات نماذج شعریّه من العصرین و عقدتُ مقارنه بین هذه النماذج، أکّدتُ فیها مدی أوجه التباین و التشابه للرثاء فی العصرین الأموی و العبّاسی. ثمّ تحدثت عن أسالیب الرثاء و ذکرت نماذج شعریّه من العصرین لهذه الأسالیب و تطرقت أیضاً إلی مقدمه قصیده الرثاء و کذلک إلی الأوزان المستخدمه فی الرثاء فی کلا العصرین بصوره وجیزه . و جئت فی الختام بنتائج البحث الّتی توصّلت إلیها لتکون حسن ختام لهذا العمل و تلی هذه النتائج خلاصه للبحث باللغه الفارسیّه. و أخیراً جئتُ بفهرس لأکثر من ثمانین کتاباً و مقاله استفدتُ منها فی إعداد هذه الرساله یتلوها ملخّص باللغه الإنجلیزیّه و أخیراً آملاً أن اکون قد وفّقتُ فی هذه الدراسه، فإن کان کذلک، فهذا فضلٌ من ربّی و إن لم یکن فحسبی أنّنی قد بذلت قصاره جهدی لإخراج هذه الرساله بأحسن صوره و الله من وراء القصد .

۱۵ صفحه ی اول

برای دانلود 15 صفحه اول باید عضویت طلایی داشته باشید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

النقد الادبی فی العصر العباسی

کان العهد العباسی عهد عظمة الثقافة والحضارة الإسلامیة وازدهارهما حیث تم التصنیف فی مختلف العلوم المتداولة فی ذاک العهد وتمهدت أرضیة خصبة للعلم والأدب، وفی هذا الخضم  اختص الأدب بسهم وافر من الاهتمام وترکت حرکة الترجمة تأثیرا غیر قابل للإنکار علی مجمل نشاط النقد الأدبی أسفر عنه تغییر نظریات نقاد الأدب إلی العالم الخارجی تغییرا جذریا یختلف عن سابقه من العهود، وفی هذا العهد سعی النقد الأدبی لیکون ...

متن کامل

الإلتزام الدینی فی شعر العصر الإسلامی حتی نهایه العصر الأموی

إشتمل هذا البحث علی مقدمه و خمسه فصول. الفصل الأوّل إشتمل علی منهجیّه البحث و الفصل الثانی یتضمّن علی تعریف الإلتزام لغه و اصطلاحاً و التباین الموجود بین الإلتزام و الإلزام ثمّ نتحدّث حول الإلتزام فی الشعر الجاهلی و الإلتزام القبلی. و أمّا الفصل الثالث إشتمل علی دراسه العصر الإسلامی و شعره و موقف الإسلام و القرآن و الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من الشعر و بیّنا محاولات الدین الجدید فی تهذیب الشعر ال...

15 صفحه اول

العناصر المشترکة بین الهجاء الکاریکاتیری فی شعر العصر العباسی والکاریکاتیر

إنّ الهجاء الکاریکاتیری فن أدبی یتناول التناقضات فی الشخصیة والمجتمع والممارسات السلبیة والأحداث والشخصیات السیاسیة والمشاکل الاجتماعیة وحتی النفسیة والمادیة وغیرها من المواضیع غیر المتناهیة، عبر امتزاج الهجاء والرسم الکاریکاتیری بالألفاظ والمعانی؛ کما یبرز دور الشاعر ومساهمته فی تحصین الروح الإنسانیة وإظهار الذوات علی حقیقتها. وهذا ما یقربه کثیرا إلی الکاریکاتیر ویجعله الفن الذی لا مثیل له. تق...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه شهید چمران اهواز - دانشکده الهیات

کلمات کلیدی

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023